أنشئ بواسطة: عهود خلف الرشيدي

.

الجمعة، 25 أكتوبر 2013

مرحلة الحمل




                                                                          

                                                                                    مرحلة الحمل         





كل أم تريد أن تحظى بطفل ذكي يملك من النباهة والفطانة ما يؤهله لأن يكون عبقري عندما يكبر, فهذه الأمنية تداعب  عقل كل أم تنتظر وليدها, وبرغم أن  الوراثة تلعب دوراً كبيرا في ذكاء الطفل , إلا أننا لابد أن نعترف أيضاً بأن هناك عوامل مساعدة قد تساعد على نمو إدراك وذكاء الطفل حتى قبل مولده .
سنقدم لك 7 نصائح هامة تنمي ذكاء الطفل أثناء الحمل :
1- التحدث مع الطفل :
 توثيق علاقتك بالطفل أثناء فترة الحمل بالحديث معه يبدو الأمر غريب لبعض الأمهات, ولكن به الكثير من  الفوائد على  ذكاء الطفل وإدراكه, فقيام المرأة الحامل بالتحدث إلى الطفل ومداعبته بتحسس بطنها برفق ومحاوله إدارة الحديث  أثبت العلماء أنه يعمل على تطور دماغ الطفل.

2- إشراك الطفل في هوايات الأم أثناء الحمل :
 هناك حقيقة يجب أن تدركها المرأة الحامل وهي أن الطفل قادر على السمع  وهو مازال جنين في الرحم, فلتنتهز المرأة الحامل هذه الفرصة ولتقوم مثلاً برفع صوتها أثناء القراءة حتى يستطيع الطفل سماع صوتها, فقيام الأم بذلك بالإضافة إلى أنه يمنح الطفل الشعور بالطمأنينة والهدوء فهو يساعد على تطوير اللغة في دماغ الطفل كما أثبتت أحدث الدراسات العلمية.

  3- تخلص الأم الحامل من التوتر :
 الإجهاد والتوتر الذي قد تتعرض له المرأة الحامل قد يكون له تأثير سلبي على نمو الطفل البدني والعقلي أيضاً حسب ما ورد في أحدث دراسات طب الأطفال.

 4- الحصول علي وجبات مغذية :
 دماغ الطفل يتطور بسرعة البرق وبالتالي فهو بحاجة إلي كل العناصر الغذائية الحيوية الخاصة بتطوير دماغه بشكل صحيح , لذلك لابد أن تتأكد المرأة الحامل من تناول وجبات غنية بالبروتينات الخالية من الدهون, ولذلك ننصح  باستشارة أخصائي التغذية لإعداد  نظام غذائي مفيد لصحة الطفل والمرأة الحامل. وجاء في دراسة عن الذكاء قدمها العالم الأمريكي البروفيسور (بريان مورجان) أستاذ التغذية البشرية بجامعة (كولمبيا) يقول فيها: أن العلاقة بين الطعام والذكاء هي نفس العلاقة  بين التنفس والأكسجين.. ويقر أن ذكاء الطفل في المستقبل يتحدد على ضوء ما تأكله الأم أثناء حملها ومن الجدير بالذكر أن العالم الأمريكي قد درس المخ البشري كما درس التغذية الآدمية، ولذا فهو يؤكد أن أخطر فترة في نمو المخ هي التي ينمو فيها الجنين في بطن أمه حيث ينمو المخ إلى أقصى درجات النمو، وهذا النمو يتطلب التغذية الصحيحة، التي توفر الكميات الكافية من السعرات الحرارية.
وإليك بعض الأغذية المفيدة لدماغ الطفل:
*ينصح خبراء التغذية بتناول وجبات السمك ثلاث مرات أسبوعياً طوال فترة الحمل وذلك لاحتوائها على حمض  Omega 3الذي وجد أنه يساعد على زيادة ذكاء الطفل ويعزز القدرات العقلية للرضَّع إذا تناولته الأم الحامل.
* تناول التمر, قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: " أطعموا نساءكم الحوامل اللبان فإنه يزيد في عقل الصبي". وعن علي قال: "أطعموا حبالاكم اللبان، فإن يكن في بطنهنّ غلام خرج ذكي القلب عالماً شجاعاً، وإن يكن جارية حسن خلقها وخُلُقها وعظمت عجيزتها وحظيت عند زوجها".

5- المكملات الغذائية :
إلي جانب وجود نظام غذائي متوازن ننصح المرأة الحامل بأخذ جرعات منتظمة من المكملات الغذائية تحت استشارة الطبيب و لتضمن حصولها على جميع العناصر الغذائية حتى لا تعرض نمو الطفل للخطر في أي مرحلة من مراحل الحمل, فمثلاً قد أشارت دراسة دانماركية حديثة إلى أن نقص فيتامين "C" عند السيدات الحوامل يمكن أن يؤدي لتعقيدات صحية خطيرة تؤثر في مخ الأجنة. بالرغم من أن السيدات يمكن أن يعوضن هذا النقص بتناول مكملات غذائية، إلا أن الضرر الحادث بمخ الطفل لا يمكن علاجه حينئذ.

6- عدم التدخين والتقليل من الكافيين :
  عدم تدخين المرأة الحامل أمر معروف مسبقاً ولكننا نؤكد على عدم تعرضها أيضاً للتدخين السلبي الذي لا يقل خطورة عن التدخين ويكون له تأثير سلبي على نمو الطفل البدني والعقلي .
وكذلك يجب التقليل من الكافيين, نجد مادة الكافيين في القهوة خصوصاً، وأيضاً في الشاي والمشروبات المنشطة والغازية والشوكولا. وتوصي منظمة الصحة العالمية النساء الحوامل بعدم تناول أكثر من كوبين كبيرين من القهوة في اليوم الواحد فإن كثرة الكافيين قد تؤثر سلباً على نمو دماغ الجنين.

7- المشي وتعرض الطفل لأصوات مختلفة :
مشي المرأة الحامل في الهواء الطلق يسمح للطفل الاستماع إلى أصوات مختلفة تعتبر بمثابة محفزات متنوعة لعقله , ولكن بشرط أن تكون الأصوات هادئة وليست صاخبة.
8- المحافظة على الوزن الصحي:
وفقاً لنتائج دراسة جديدة، يعاني أطفال النساء البدينات من تراجع في المهارات الذهنية والحساب. ولكن، هذا بالطبع لا يعني بأن كل زيادة في الوزن أثناء الحمل تؤدي دائماً إلى هذه النتيجة. لأن تراجع وزن الأم الحامل يمكن أن يؤدي إلى نفس النتيجة السلبية. وفقاً للعلماء، عندما يزيد مؤشر كتلة الجسم 10 نقاط، تتراجع القدرات الذهنية للطفل بحوالي 1.5 نقطة.

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets